أخبار عاجلة

وفاة النائب البرلمانى البارز اللواء سعد الجمال عن عمر يناهز 75 عاما

متابعة – سمير احمد القط

رحل عن عالمنا أحد أهم الرموز السياسية والعمل النيابى النائب سعد الجمال، عضو مجلس النواب، عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال وجنوب الصعيد، عن عمر يناهز 75 عاما، بعد مسيرة نيابية لأكثر من عقدين

ولد سعد الجمال في 20 يونيو عام 1945، في محافظة الجيزة، بمركز الصف، حصل على ليسانس الحقوق ودبلومة العلوم الشرطية، عام 1966 بتقدير جيد جدًا، وعام 1992، عين الجمال، مساعدًا لمدير أمن القاهرة للأمن العام، وأوفد لتدريس مادة البحث الجنائي ومسرح الجريمة، بالمركز العربي للدراسات الأمنية في مدينة الرياض بالسعودية.

ونستعرض في السطور التالية، أبرز المعلومات عن الراحل اللواء سعد الجمّال، عضو البرلمان العربي، بحسب الموقع الرسمي الخاص به : –

– اسمه سعد سليم محمد حسين الجمال، ولد في 20 يونيو 1945 بقرية الأقواز التابعة إلى مركز الصف، ودرس خلال المرحلة الابتدائية بمدرسة المعهد العلمي الابتدائي الخاصة، ثم المرحلة الإعدادية بمدرسة المعهد العلمي بحي مصر القديمة، وبعدها التحق بالمرحلة الثانوية في «مدرسة الفسطاط الثانوية» بمصر القديمة.

– حصل الراحل على ليسانس الحقوق ودبلوم العلوم الشرطية في 14 يوليو 1966، وظل خلال مسيرته بالعمل الشرطي منذ تخرجه وحتى تقاعده عام 1997 برتبة «لواء».

– بدأ الجمال حياته العملية بعد التخرج عام 1966 في قسم شرطة قصر النيل، حيث عمل في بداية مشواره ضابطا برتبة «ملازم» بالقسم، ليترقى بالمناصب حتى أصبح رئيسا لمباحث مركز أبو تشت بمديرية أمن قنا، في سبتمبر عام 1975 ورقي إلى رتبة «مقدم».

– وفي فبراير عام 1977 عُيّن الجمال مفتشا بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام بوزارة الداخلية برتبة «عقيد»، وظل يعمل في المصلحة حتى حصل على رتبة «اللواء».

– ومنذ عام 1988 وحتى عام 1991 عُيّن رئيسا لمجموعة القاهرة بإدارة المباحث الجنائية في مصلحة الأمن العام، كما شغل عام 1992 منصب مساعد مدير أمن القاهرة للأمن العام.

– وبين عامي 1995 و1997 تولى اللواء سعد الجمال منصب مدير أمن قنا بدرجة «مساعد وزير داخلية» حتى خروجه للتقاعد من الخدمة في أغسطس عام 1997.

– وبعد تقاعده، انتُخب الجمال عضوا بـ«مجلس الشعب» -النواب حاليا- في الفترة من عام 2000 إلى عام 2005، نائبا عن دائرة مركز الصف ووكيلا للجنة الدفاع والأمن القومي.

– ومع فتح باب الترشح للانتخابات البرلمانية في أغسطس 2015، تقدم الجمال بأوراق ترشحه إلى لجنة انتخابات محكمة جنوب الجيزة الابتدائية، على المقعد الفردي بدائرة الصف، كمرشح مستقل، لكنه ما لبث أن سحب أوراق ترشحه، معلنًا انضمامه إلى قائمة «في حب مصر».

– وانتُخب الجمال منذ عام 2015 وحتى الآن عضوا بمجلس النواب ورئيسا للجنة الشئون العربية، بالتزكية، وتم اختياره بموافقة المجلس عضوا في البرلمان العربي، ثم رئيسا لجمعية «الصداقة المصرية السعودية»، وبعد ذلك تم انتخابه نائبا لرئيس البرلمان العربي.

– وفي 24 أكتوبر 2019، أصدر المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، رئيس اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قرارًا بتعيين اللواء سعد الجمال، مساعدًا لرئيس الحزب 

هذا وقد اعلنت أسرته تشييع جثمانه، اليوم، من مركز الصف بالجيزة، مسقط رأسه.

 

 

عن سمير القط

شاهد أيضاً

السيسي ومعركة الوعي

زينب المصري تكتب: السيسي ومعركة الوعي قام الرئيس السيسي  بتجهيز الجيش وتطويره  ليصبح من اقوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: