أخبار عاجلة

احتفال جامعة عين شمس بمرور 40 عامٱ علي إنشاء كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية

 درى موسى يكتب:-
إحتفلت كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بمرور أربعين عام على إنشاءها بحضور
. الأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية
.الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس
.الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث
. الأستاذة الدكتورة نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات والبحوث البيئية
جاءت الإحتفالية ضمن فعاليات المؤتمر الدولى السنوى الحادى عشر لجامعة عين شمس تحت عنوان
” اقتصاد المعرفة من أجل حياة أفضل ” والذى يقام تحت رعاية الأستاذ الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى
. الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس ورئيس المؤتمر
. الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
.الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والرئيس التنفيذى للمؤتمر
.الأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة
فى كلمته أشاد الأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقاية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق بالطفرة التى شهدتها جامعة عين شمس فى عهد الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة والسادة النواب .
وأضاف أن الفترة القادمة على كلية الدراسات والبحوث البيئية هى السعى لأن يكون لشهادتها مزيد من الثقل على المستويين المحلى والعالمى لأنها تساهم فى دعم مشاريع الدولة فى مجالها.
وفى كلمته قدم الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس التهنئة للكلية بإحتفالها بمرور 40 عام على إنشاءها وتقدم بالشكر للرعيل الأول من أساتذة الكلية وعميدة الكلية الحالية وفريقها على التعاون المستمر والتواصل للوصول للأفضل .
وأضاف أنه عندما بدأت الكلية كانت ومازالت أيقونة قامت بدور فعال فى الفترة الماضية وعليها بذل المزيد من الجهد فى ظل التوجه للتخصصات البينية والذى توليه الدولة اهتماماً شديدا بما يتماشى مع التوجه العالمى مؤكدا على أن التغيرات المناخية من أهم الملفات التى تلقى اهتماماً عالمياً لما لها من تأثيرات على كافة المناحى الحياتية .
وعبر أ.د ايمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس عن سعادته للتعرف على مزيد من أعضاء هيئة التدريس والكوادر من أعمار مختلفة من الكلية العريقة موضحاً أنه قد شرف بالعمل ومتابعة كلية الدراسات والبحوث البيئية .
وأضاف أن كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية كانت كلية فريدة من نوعها وغير مسبوقة عند إنشاءها
وحث فريق العمل بالكلية على التحرك بخطوات سريعة لتطوير الكلية ومواكبة المتغيرات المتسارعة والعمل على زيادة النشر العلمى الدولى .
وتطرق أ.د ايمن صالح لتأثيرات التغيرات المناخية مشددا على ضرورة تقديم حلول مبتكرة للتخفيف والتكيف مع آثار التغيرات البيئية وخلق بيئة تعليمية أفضل للأجيال القادمة من خلال تحفيز الإبداع والابتكار وإتاحة الفرص للأجيال الأصغر عبر دعمهم واكسابهم الخبرات .
كما ألقت السيده شيرين فكرى مساعد وزير البيئة
كلمه بالنيابة عن السيدة وزيرة البيئة المصرية وجهت خلالها خالص التهنئه للعلماء والاساتذة الذين قاموا بالعمل في كلية البحوث والدراسات البيئية ولخريجى هذه المناره على مدى 40 عاما معربة عن خالص تمنياتها أن تواصل هذه المناره العلميه عملها طوال السنين القادمه.
وأكدت مساعد وزيرة البيئة أن المعرفة والعلم يمثلان البداية الحقيقية لتسليط الأنظار وتركيزها على قضايا حماية البيئه والحفاظ عليها من كافه اشكال التلوث خاصة مع تنامى التحديات البيئيه وتداخلها المباشر فى كافه مناحى الحياة .
وأوضحت أ.د شيرين فكرى أن إنعكاسات الاحتباس الحرارى العالمى قد ظهر مؤخراً وهو الأمر الذي تطلب وجود رؤيه علمية تساعد على مجابهة كل هذه التحديات من خلال الابحاث والتوصيات التى تعمل على تحقيق الأهداف التى من أهمها الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية فلا شك أن الجهود والخطوات التنفيذيه من جانب الدولة لابد أن تواكبها وتدعمها رؤيه علميه ونظرة معرفيه شاملة لتلاحق التحديات المتزايدة والتطورات الكبيرة التى تواجه مصر على المستوى الوطنى والدولى وهى الرسالة الوطنية التى تقوم بحمل عبئها الجهات العلميه وفى قلبها كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية التى قدمت على مدى 40 عاماً كما كبيراً من الأوراق العلمية والرسائل البحثيه التى شملت البيئة وقضاياها المختلفة .
وقد قدمت الأستاذة الدكتورة نهى سمير دنيا عميد الكلية الشكر للأستاذ الدكتور محمد عوض تاج الدين على دعمه المستمر للكلية والأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة على اهتمامه المستمر بالكلية بتقديمه الدعم الكامل لتطوير الكلية وإستعرضت مبادىء خطة عمل الكلية والتى تتوافق مع خطة مصر للتنمية المستدامة 2030 كما تطرقت إلى الجهود التى تم بذلها لتحويل المعهد إلى كلية فى ملحمة شارك فيها كافة العاملين بالمركز .
وأعلنت أنه تم اعتماد اللائحة الجديدة للكلية من وزير التعليم العالى وسيتم تطبيقها فى العام الجامعى القادم
كما ألقت الضوء على وضع الكلية عالمياً فى نسبة الأبحاث مشيرة إلى أن النسبة الأكبر منها من قسم العلوم الطبية وعدد الوافدين والمشروعات البحثية التطبيقية داخل الكلية ومجلة العلوم البيئية ووحدات الكلية العشر .
كذلك تحدثت عن البرامج الجديدة والتؤامة والشراكات مع جامعات عالمية .
وتطرقت ا.د نهى دنيا إلى الطموحات والتى من بينها إضافة برنامج جديد للكلية هو الصحة الوحدة العالمية متعددة التخصصات تواكب المستجدات المحلية والعالمية وإنشاء مركز تميز للإقتصاد الدوار بالمشاركة مع جامعة غرناطة بأسبانيا وإنشاء مركز السلامة والامانة الكيميائى والبيولوجى بالمشاركة مع د. محمد شریف مصطفى كلية الزراعة كذلك الاعلان عن إنشاء رابطة الخريجين للكلية .
وأضافت عميدة كلية الدراسات والبحوث البيئية أن الكلية تسعى لتأسيس متحف لحفظ الندوات المصورة والدراسات والابحاث البيئة والتى تعد نتاج مجهودات جامعة عين شمس فى الملف البيئى على مدى أربعين عام .
بينما أوضح الأستاذ الدكتوره محسن توفيق مؤسس كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية فكرة إنشاء المعهد وهى جمع تخصصات متعددة فى مكان وهى نفس النظرة اللى بدأت تسود العالم حاليا اعتماداً على منهج التفكير المنظومى حيث أن التعامل بشكل جزئى مع العالم يعد سببا للمشاكل وتحدث عن مراحل تطور معهد الدراسات العليا .
وألقت كريمة الراحل الأستاذ الدكتور محمود حسنى أول عميد للكلية كلمة قدمت خلالها الشكر لكافة القائمين على الكلية لحسن الإستقبال وعلى دعوتها للمشاركة بإسم والدها الراحل فى هذه الإحتفالية كما تحدثت عن والدها ومسيرته العلمية .
وقد تم خلال الإحتفالية عرض فيديو للأستاذ الدكتور محسن توفيق عن نشأة الكلية وفيديو أخرى لعميدة الكلية تحدثت خلاله عن أقسام الكلية المختلفة والتطورات التى شهدتها وأهم الإنجازات كما تضمن عرض تهنئة ممثلى عدداً من الجهات للكلية بمناسبة مرور 40 عام على إنشائها .
وفى ختام الإحتفالية قامت الأستاذة الدكتورة نهى سمير دنيا بتكريم الاستاذ
.الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية
. الأستاذ الدكتور محمود المتينى رئيس الجامعة
.الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات والبحوث .
كما تم تكريم شركاء النجاح وشركاء التنمية الذين ساهموا فى إعلاء اسم الكلية وهم الخبير مجدى علام الخبير البيئيى ومستشار مرفق البيئة العالمى الاستاذ الدكتور حسين أباظة استاذ التنمية المستدامة العالمى بالاضافة لتكريم الدكتورة شيرين فكرى مساعد وزير البيئة والتى تسلمت التكريم نيابة عن وزيرة البيئة والسادة العمداء السابقين والأساتذة المتفرغين كما تم كذلك تم تكريم أبرز خريجى الكلية
ومنهم :
. الدكتور إبراهيم صابر خليل نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية
. الدكتور محمد موسى عمران رئيس جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك
. الدكتور محمد درى محمد موسى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة

عن khalaf a

شاهد أيضاً

د. محمود حمدي الطبيب الإنسان

     بقلم د. نسرين البقري      الطبيب البيطري هو طبيب الانسانيه ولا ينطبق …

اترك تعليقاً