أخبار عاجلة

قيادات الأزهر الشريف يتفقدون لجان امتحانات الثانوية الأزهرية ويبعثون برسائل طمأنة من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف إلى أبنائه طلاب الشهادة الثانوية الأزهرية

كتب – سمير احمد القط

◀️انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية بجميع المناطق والمحافظات

◀️أكثر من ٤٦ ألف طالب وطالبة يؤدون امتحاناتهم بالقسم العلمي

◀️رئيس قطاع المعاهد يتابع الامتحانات من معهد فتيات المنطقة السادسة بمدينة نصر

——–

انطلق صباح السبت ماراثون اليوم الأول لامتحانات الشهادة الثانوية الازهرية بجميع المعاهد والمناطق الأزهرية، وسط إجراءات احترازية ووقائية ومتابعة ميدانية من قيادات قطاع المعاهد والمناطق الأزهرية، حيث أدى اليوم السبت طلاب القسم العلمي امتحاناتهم في مادتي الفقه والتفسير، فيما بدأ الأحد طلاب القسم الأدبي والشعبة الإسلامية امتحاناتهم بمادتي الفقه والحديث، وتستمر الامتحانات حتى الخميس الموافق ٧ يوليو المقبل.

وبلغ عدد لجان الشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام حوالي (605) لجنة على مستوى الجمهورية، يؤدي الامتحانات فيها ما يقارب (139000) طالب وطالبة في مختلِف الأقسام، ويبلغ عدد طلاب القسم الأدبي (91392) طالبا، وطلاب القسم العلمي (46648)، و(143) طالبا من طلاب شعبة العلوم الإسلامية، و(539) طالبا في معاهد البعوث الإسلامية.  

وكان فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد وجه بتوفير الجو المناسب للطلاب والمعلمين لأداء امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، حيث أكد فضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، أن فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، تابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالامتحانات أولًا بأول، ووجَّه فضيلته بتوفير البيئة والجو المناسب للطلاب والمعلمين لأداء الامتحانات بهدوء ويسر،. متمنيا كل التوفيق لهم، مشيرا إلى أن المناطق انتهت منذ أمس من جميع التجهيزات والاستعدادات لاستقبال طلاب الثانوية الأزهرية بأقسامها العلمي والأدبي، والعلوم الإسلامية والبعوث، في أول أيام الامتحانات في لجان امتحانات الثانوية الأزهرية في مختلِف محافظات الجمهورية.

وأشار وكيل الأزهر، إلى أنه تم تشكيل فرق عمل من رؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم في المناطق الأزهرية في مختلِف المحافظات، وتشكيل غرفة عمليات مركزية خاصة بمتابعة امتحانات الثانوية الأزهرية، لمتابعة استعداد اللجان والوقوف على أبرز الإيجابيات والعقبات التي تواجه المناطق الأزهرية، والتعامل معها بشكل فوري. 

وأوضح فضيلته أن اللجان المشكَّلة سوف تباشر عملها طوال فترة الامتحانات للتأكد من اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية، وإجراءات التباعد الاجتماعي بين الطلاب في اللجان، وتوافر اللجان الطبية ومستلزمات الإسعافات الأولية، والتنسيق مع وزارة الصحة لمتابعة الطلاب في اللجان من خلال الأطباء الزائرين، مشيرًا إلى وجود تنسيق دائم مع الجهات المعنية في وزارة الداخلية والقوات المسلحة بشأن تأمين الطلاب والمعلمين، وسيارات توزيع أوراق الأسئلة والإجابة خلال الامتحانات.

ومع الساعات الأولى لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، قام فضيله الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بزيارة ميدانية لمعهد فتيات المنطقة السادسة النموذجي بمدينة نصر، حيث تابع دخول الطالبات للجان وبدء أعمال الامتحانات من فتح مظاريف أسئلة الامتحانات وبء عملية توزيع الأسئلة على الطلاب، كما قام بالمرور على اللجان خلال أعمال الامتحانات وتابع مع الطلاب ردود أفعالهم حول أسئلة الامتحانات، وكيفية التزام الطلاب والمراقبون بالإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان.

وخلال الجولة الميدانية، صرح الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بأن هناك توجيهات من فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وفضيلة الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، بضرورة تهيئة المناخ الملائم للطلاب خلال أدائهم الامتحانات والتي انطلقت صباح السبت للقسم العلمي والاحد للقسم الأدبي والشعبة الإسلامية ومعاهد البعوث، وذلك على مستوى جميع المناطق الأزهرية والبالغ عددها 27 منطقة أزهرية. 

وأوضح الدكتور سلامة داود، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، خلال جولته الميدانية لمتابعة أعمال امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية، في يومها الأول للقسم العلمي، أن الامتحانات هذا العام روعي فيها أن تكون في مستوى جميع الطلاب لتكون أسئلة متنوعة وفي نظام البوكليت ليجيب الطالب على الأسئلة في نفس الورقة.

عن سمير القط

شاهد أيضاً

وزير السياحة والآثار ومحافظ الإسكندرية يتفقدان مشروع المتحف اليوناني الروماني للوقوف على آخر المستجدات في مشروع تطويره وترميمه استعدادا لافتتاحه

كتب – سمير احمد القط تفقد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية برفقة الدكتور خالد العناني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: